بودكاست رأي و حدث، من إعداد و تقديم المختار عماري، يستضيف مرتين في الأسبوع الشخصيات البارزة في المجال السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي من أجل تحليل ميداني لأبرز مستجدات الساحة الوطنية

الرميد : لا مجال لأي تنازل في موضوع القاسم الانتخابي

11 décembre 2020

ماهو موقف العدالة والتنمبية من القاسم الانتخابي؟ وهل يمكن أن يصل إلى توافق مع الفرقاء السياسيين حول الموضوع؟ وكيف ينظر الرميد إلى تقاعد البرلمانيين والوزراء؟ وهل يتفق حزب البجيدي على منع تعدد المناصب لمنع تعدد التعوبضات؟

الرميد: المغرب حقوقيا ليس جنة النعيم لكنه أيضا ليس الجحيم

9 décembre 2020

ماهي حقيقة الوضع الحقوقي في المغرب؟ هل ننعم كمغاربة بحقوقنا كاملة ام أن الطريق إلى ذلك لا تزال طويلة؟

 وهل كتب على المغاربة أن يبقوا في هذا البرزخ لسنوات طويلة؟ 

وهل يختلف الوضع في الصحراء عن الوضع في باقي مناطق المغرب؟

 وأين وصلت العلاقة مع منظمة العفو الدولية؟  

أسئلة وأخرى يجيب عليها وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان المصطفى الرميد، في الجزء الأول من حواره مع برودكاست  » رأي وحدث » .

أمكراز: هذا واقع بؤر كورونا في المقاولات

25 novembre 2020

 ماهو واقع انتشار كوفيد 19 في المقاولات؟ وما هو حجم المقاولات التي ااوصدت أبوابها بسبب الوباء؟  وكم هو عدد العاملين الذين أصبحوا بدون مصدر عيش؟ واين وصل الحوار الاجتماعي؟ وماهي ملاحظات الوزير أمكراز على مشروع قانون الإضراب؟ وأين وصل قانون النقابات؟
أسئلة وأخرى يجيب عنها وزير الشغل محمد أمكراز . 

ماء العينين : سياسيون فاشلون ومضللون يريدون نظاما ديكتاتوريا في المغرب

24 octobre 2020

في الحلقة الثالثة، من بودكاست  » رأي وحدث » ،  تتحدث البرلمانية أمينة ماء العينين، عن أحزاب سياسية مغربية فشلت في تأهيل نفسها، فلجأ قادتها إلى ممارسة التضليل، يريدون من وراء ذلك أن يستنبثوا  باسم الخصوصية، نظاما فريدا وغريبا في التربة المغربية، لا يوجد حتى في أكثر الأنظمة ديكتاتورية عبر العالم.

بوعياش.. هل من انفراج حقوقي قريب

21 octobre 2020

تتحدث أمينة بوعياش، في بودكاست  » رأي و حدث » عن التقرير الأخير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول أحداث ومحاكمات جرادة، عن اغتصاب وقتل الأطفال والدعوات إلى الإعدام، عن إضراب معتقلي الريف عن الطعام، وعن آفاق الطي النهائي لهذا الملف.

هل بدأ العد التنازلي لحرب حقيقية ضد الفساد والرشوة ؟

17 octobre 2020

يستقبل بودكاست « أري وحدث  » البشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة، لنطرح عليه جملة من الأسئلة المؤرقة حول أهمية القانون الجديد الذي يستعد البرلمان للمصادقة عليه، والقطاعات التي لا يحق للهيئة التدخل فيها، مثل القضاء والجيش والأمن، وأفاق محاربة الرشوة الكبيرة التي لا يسقط أبطالها  الكبار من الحيتان الضخمة